• Tue. May 21st, 2024

دبي تستقبل 4.67 مليون زائر بين عشية وضحاها في الربع الأول من عام 2023

Byadmin

May 3, 2023

استقبلت دبي 4.67 مليون سائح دولي بين عشية وضحاها في الربع الأول من عام 2023 ، مقارنة بـ 3.97 مليون سائح خلال نفس الفترة من عام 2022.

يمثل هذا نموًا بنسبة 17 بالمائة على أساس سنوي وأفضل أداء للمدينة في الربع الأول منذ انتشار الوباء ، مما يضعها على المسار الصحيح لتصبح الوجهة الدولية الأكثر زيارة ، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي (DET).

النمو ، الذي يضع المدينة على مسار الانتعاش السياحي الكامل ، يسهم في تحقيق هدف أجندة دبي الاقتصادية D33 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في يناير ، لتعزيز مكانة دبي كواحدة من أفضل ثلاث مدن في العالم.

قال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي: “إن النمو الملحوظ في الزيارات الدولية التي حققتها دبي في الربع الأول من عام 2023 يدل على بروز المدينة كواحدة من الوجهات الرئيسية التي تقود الطريق في انتعاش قطاع السياحة العالمي. أصبح هذا الإنجاز ممكناً بفضل الرؤية بعيدة المدى للقيادة لتحويل دبي إلى واحدة من أسرع المدن نمواً في العالم والمركز البارز في العالم للسفر والمواهب وريادة الأعمال والاستثمار. أجندة دبي الاقتصادية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، ترسم مساراً جديداً وطموحاً لدبي لتعزيز مساهماتها في تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي. إن قطاع السياحة ليس فقط الركائز الأقوى لاقتصادنا ولكنه أيضًا عامل تمكين رئيسي لدور دبي المميز في العالم كجسر بين الأسواق والثقافات والمناطق. في السنوات المقبلة ، ستواصل دبي تقديم مبادرات رائدة جديدة لتقديم عرض مميز للمسافرين وتحقيق هدفها المتمثل في أن تصبح أفضل مكان في العالم للعيش والزيارة والعمل والاستثمار فيه “.

أحدث نتائج الصناعة – التي تم الإعلان عنها في النسخة الثلاثين الجارية من سوق السفر العربي في مركز دبي التجاري العالمي ، تضع دبي باعتبارها الوجهة الأسرع تعافيًا على مستوى العالم ، حيث حققت 98 بالمائة من مستويات ما قبل الجائحة في الربع الأول من عام 2023 ، وتجاوزت التوقعات التي قدمتها الولايات المتحدة. قالت منظمة التجارة العالمية التابعة للأمم المتحدة إن عدد السياح الدوليين الوافدين قد يصل إلى ما بين 80-95 في المائة من مستويات ما قبل الجائحة هذا العام ، خاصة في أوروبا والشرق الأوسط.

كان عدد الزوار في الربع الأول من عام 2023 أقل بنقطتين مئويتين فقط من حجم ما قبل الجائحة البالغ 4.75 مليون سائح وصلوا إلى دبي في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 ، وهو إنجاز رائع منذ تحول المد في يوليو 2020 عن طريق إعادة فتح المدينة إلى العالمية. السياح ، وعلى الرغم من الرياح الاقتصادية العالمية المعاكسة الحالية. توج أداء الصناعة أيضًا بالربع الأول الاستثنائي لدبي ، والذي شهد تتويج المدينة مرة أخرى كوجهة عالمية رقم 1 في جوائز اختيار المسافرين على موقع تريب أدفايزر 2023 ، مما يجعلها المرة الثانية فقط في التاريخ التي تفوز فيها مدينة بالجائزة المرموقة. عامين على التوالي.

حققت الأسواق التقليدية في دبي أحجامًا سياحية قوية خلال الربع الأول من العام مع استمرار المناطق الرئيسية في إحداث تأثير على الزيارات الدولية ، مما يؤكد نجاح استراتيجية المدينة المتنوعة والمتعددة المناطق الجغرافية. احتلت دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مجتمعين المرتبة الأولى ، حيث ساهمتا مجتمعين في 29 بالمائة من إجمالي الأحجام ، مما يعكس جاذبية المدينة المستمرة للمسافرين من الأسواق المجاورة. استحوذت أوروبا الغربية على 22 بالمائة من السياح الوافدين ، بينما استحوذت جنوب آسيا على 16 بالمائة من إجمالي الزيارات الدولية ، تليها رابطة الدول المستقلة وأوروبا الشرقية معًا بنسبة 15 بالمائة ، والأمريكتان وشمال آسيا وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وأستراليا.

في محاولة لتحصين أسواقها الحالية والناشئة ، بالإضافة إلى الكشف عن فرص جديدة للنمو في كل من الأسواق المحلية والدولية ، تعمل DET في دبي على تكثيف سعيها وراء طرق السياحة غير التقليدية لجذب الزوار. هذا النهج مهم بشكل خاص ، حيث أن نجاح استراتيجية السياحة في دبي سيعتمد إلى حد كبير على ركائز الاستدامة وفن الطهي والتجارة والتكنولوجيا.

مع تحول دبي نحو نهج أكثر تقدمًا وشمولية وطويلة الأجل للنمو المستدام ، أصبحت الاستدامة ذات أهمية متزايدة كفرصة وقوة دافعة للنمو ، حيث يبحث المزيد والمزيد من المسافرين عن وجهات مستدامة. الاستدامة هي عنصر أساسي في استراتيجية التنمية في دبي ، وستوفر استضافة الأحداث العالمية مثل COP28 فرصة استثنائية لتسليط الضوء على مبادرة دبي للسياحة المستدامة (DST) المصممة لتعزيز استدامة قطاع السياحة والمساهمة في أهداف أوسع للطاقة النظيفة والتنمية المستدامة . كما ستجهز DST دبي لتلبية احتياجات المسافرين العالميين الباحثين عن تجارب محلية أصيلة تعزز الممارسات المستدامة. مبادرة DST الرئيسية هي حملة Dubai Can ، والتي تشجع على استخدام الزجاجات القابلة لإعادة الاستخدام. نجحت المبادرة في خفض عدد زجاجات المياه البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة بأكثر من 7 ملايين في عام واحد فقط منذ إطلاقها في فبراير 2022.

من خلال الاستفادة من مكانتها كوجهة للأحداث الدولية لجذب المزيد من الزوار إلى فعاليات MICE ورجال الأعمال والترفيه ، شهد الربع الأول من عام 2023 استضافة دبي لمجموعة واسعة من الفعاليات بما في ذلك مهرجان دبي للتسوق ، المهرجان الرائد في أجندة البيع بالتجزئة في المدينة على مدار العام ، آرت دبي ، مهرجان طيران الإمارات للآداب ، سوق دبي الحرة للتنس ، كأس دبي العالمي ، معرض دبي الدولي للقوارب ، القمة العالمية للحكومات ، بالإضافة إلى جلفود ، أكبر معرض سنوي للمأكولات والمشروبات في العالم ، والذي استضاف أكثر من 5000 عارض. من أكثر من 125 دولة. بالإضافة إلى COP28 ، هناك أحداث رئيسية أخرى من المقرر أن تخلق رؤية أكبر لدبي في جميع أنحاء العالم هذا العام هي الروعة الصيفية العائلية ، ومفاجآت صيف دبي ، ومهرجان دبي للرياضات والألعاب ، وتحدي دبي للياقة.